“سلوانا دايموند” الإماراتية توقع اتفاقية مع “أدا للطاقة” بجمهورية غينيا بيساو لاستخراج 3 مليارات برميل نفط

أعلنت مجموعة «سلوانا دايموند» الإماراتية، اليوم، عن توقيع اتفاقية امتياز استراتيجية للتنقيب عن النفط، مع شركة “أدا للطاقة” ومقرها جمهورية غينيا بيساو، ممثلة عن مؤسسة البترول الوطنية “بتروجين”.

وتمنح الاتفاقية شركة “سلوانا دايموند” حقوق الامتياز لاستكشاف واستخراج البترول من حقول النفط بمنطقتي (4، و5) بجمهورية غينيا بيساو، حيث يقدر الاحتياطي النفطي في هاتين المنطقتين بـ3 مليارات برميل نفط خام، وستستخرج الشركة الإماراتية مليار برميل في الأعوام الأولى، وتقدر قيمتها التقريبية بـ70 مليار دولار أمريكي.

وقع الاتفاقية عن الجانبين الدكتور فراس أبوهديب رئيس مجلس إدارة شركة “سلوانا دايموند” الإماراتية، والدكتور محمد الأديب رئيس مجلس إدارة شركة أدا للأعمال بجمهورية غينيا بيساو، وذلك ضمن احتفالية كبرى احتضنتها مدينة دبي في فندق الحبتور بالاس، اليوم الاثنين 14 يونيو الجاري.

حضور نوعي

حضر حفل التوقيع كل من مستشار رئيس جمهورية غينيا بيساو ومدير العلاقات العامة فرانكلين روسيتي رودريغيس، الشيخ ناصر بن سلطان بن ماجد القاسمي الشريك المؤسس لـ«سلوانا دايموند» الإماراتية، مدير مؤسسة البترول الوطنية في غينيا بيساو “بتروجين” دانلسون غوميس، ونائب رئيس شركة “أدا” عبدالعزيز الأديب.

كما حضر الحفل مدير مكتب سمو الشيخ مروان بن محمد بن راشد آل مكتوم /صالح الزرعوني، وزير الموارد الطبيعية والطاقة بجمهورية غينيا بيساو، أورلاندو ڤياغاس، وزير الموارد الطبيعية والطاقة في دولة غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ، وجمع من الخبراء المعنيين بقطاع النفط العالمي ولفيف من المسؤولين والإعلاميين.

 

حقوق امتياز

وتستهدف اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين شركتي “سلوانا دايموند” و”أدا للطاقة” بغينيا بيساو، التنقيب واستخراج وتسويق البترول من حقول نفطية غنية في جمهورية غينيا بيساو، حيث تمنح الاتفاقية “سلوانا دايموند” الإماراتية حقوق امتياز في منطقتي (4 و 5)، وتبلغ مساحتهما الإجمالية 14.700 كيلو متر مربع، أي 37% من إجمالي مساحة جمهورية غينيا بيساو، لتقوم بأعمال التنقيب واستكشاف واستخراج البترول من هاتين المنطقتين وتسويق المنتجات النفطية في الأسواق الإقليمية والعالمية.

 

مناطق غنية

وتعتبر منطقتي (4 و 5) الأهم بين المناطق الغنية بالنفط في جمهورية غينيا بيساو، حيث كشفت الدراسات والمسوحات التي أجريت عبر الأقمار الاصطناعية وجود مخزون نفطي فيهما يفوق الـ3 مليارات برميل من النفط الخام.

 

36 مليون برميل سنوياً

وبموجب الاتفاقية، تبلغ حصة شركة “سلوانا دايموند” 50% من الاحتياطات النفطية، حيث ستعمل الشركة الإماراتية على إنتاج 36 مليون برميل نفط سنوياً من المنطقتين (4، و 5)، بواقع 50 ألف برميل نفط يومياً من (منطقة 4)، لتصل معدلات الاستخراج السنوي ما يزيد على 17 مليون برميل.

 

250 مليار درهم

بينما ستنتج “سلوانا دايموند” من (منطقة 5) أكثر من 52 ألف برميل نفط يومياً، بمعدل استخراج سنوي يفوق الـ19 مليون برميل سنوياً، وستبدأ الشركة الإماراتية في استخراج مليار برميل نفط في الأعوام الأولى، وتقدر قيمتها التقريبية بـ70 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 250 مليار درهم تقريباً).

 

تكنولوجيا متطورة

وتكمن قوة الاتفاقية وأهميتها في تمكن شركة “سلوانا دايموند” من الحصول على حقوق التنقيب عن النفط في جمهورية غينيا بيساو، حيث كانت تتجه شركة “أدا للطاقة” إلى شركاءها في البرتغال وإسبانيا، ولكن قدرات وكفاءة “سلوانا دايموند” مكنتها من الحصول على حقوق الامتياز، مستندة على التكنولوجيا المتطورة التي تنتهجها وخبرتها الواسعة في المشاريع النفطية.

 

رؤية حكيمة

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة “سلوانا دايموند” الدكتور فراس أبوهديب، إن الشركة جسر عبور التكنولوجيا التي تمتلكها دبي إلى دول غرب إفريقيا، مؤكداً أن قوة الشركة ومكانتها العالمية مستمدة من الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

 

تعزيز التعاون

وذكر أبوهديب أن الاتفاقية التي وقعتها مجموعة «سلوانا دايموند» مع شركة “أدا للطاقة”، تأتي في إطار المشاركة الفعالة في تحقيق توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة ورؤى قيادتها الرشيدة في تعزيز أواصر التعاون ومد جسور التواصل مع كافة الشعوب والدول، وفق مبادئ راسخة تقوم على التعاون البناء، والجدية في الأداء والإتقان في العمل لما فيه مصلحة الدول التي تعمل بها الشركة.

 

دراسة جغرافية الموقع

وأشار رئيس مجلس إدارة مجموعة “سلوانا دايموند” إلى أن الشركة بدأت فعلياً في استكشاف ومعاينة موقع مشروع الحقول النفطية بجمهورية غينيا بيساو، حيث أرسلت معدات وحفارات حديثة قامت بعملية دراسة جغرافية الموقع، كما اعتمدت الشركة دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، موضحاً أن فترة استخراج البترول من منطقتي (4 ، و5) قد تصل إلى 25 عاماً.

 

تخطيط موارد المؤسسات

وذكر الدكتور فراس أبوهديب أن مجموعة “سلوانا دايموند”، تمتلك شركة “سلوانا إنفوتيك”، التي تعد العمود الفقري للمجموعة، وهي متخصصة في حلول أنظمة تخطيط موارد المؤسسات والعملات الإلكترونية وتطبيقات الهاتف المحمول وتصميم الويب والخدمات المصرفية الإلكترونية والسوق الإلكتروني، والتي تعمل بدورها على تعزيز الكيان المالي والتجاري والتكنولوجي للمجموعة.

 

فرص استثمارية

بدوره، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة أدا للأعمال بجمهورية غينيا بيساو، الدكتور محمد الأديب، أن الاتفاقية الموقعة اليوم مع مجموعة “سلوانا دايموند” الإماراتية، تعتبر باكورة التعاون الاستراتيجي مع الإمارات، كما أنها تفتح المجال أمام مشاريع كبرى وفرص استثمارية عديدة في المستقبل القريب، ما يسهم في ازدهار  اقتصاد جمهورية غينيا بيساو، وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية سواء كانت نفطية أو أراضي زراعية خصبة أو أيدي عاملة ماهرة تزخر بها دول القارة الإفريقية.

 

خبرات إماراتية

وأضاف الأديب: “تعزيز الاتفاقية من أواصر التعاون مع شركة (سلوانا دايموند) الإماراتية، لتنطلق إلى أفاق أرحب وتنتقل إلى مجالات أخرى منها المشاريع التنموية والبنية التحتية وتقنية المعلومات والزراعة والأغذية، إضافة إلى أن الاتفاقية تعزز الاستفادة من الخبرات الإماراتية في مجالات استشراف المستقبل والتكنولوجيا المتطورة وعلوم الفضاء، وغيرها الكثير من المجالات التي يشهد فيها العالم للإمارات بالريادة والتقدم والتفرد”.

 

مشاريع تنموية

وكانت شركة “سلوانا دايموند” قد وقعت اتفاقية شراكة وتعاون مع شركة «أموك» للاستثمار ومقرها جوبا في جمهورية جنوب السودان، حيث تقوم الشركة الإماراتية بموجب الاتفاقية بتنفيذ عدد من المشاريع الحكومية التنموية بجنوب السودان، في مجال البنية التحتية والطاقة وتقنية المعلومات والزراعة والأغذية خلال السنوات العشر المقبلة بإجمالي استثمارات تصل إلى 6.5 مليار دولار.

 

مزارع نموذجية

كما تنفذ “سلوانا دايموند” حالياً مشروع المزارع النموذجية في مصر، والذي يعتمد على التطور التكنولوجي بما فيها النانو تكنولوجي من أجل تحقيق الأمن الغذائي وتوفير الغذاء الصحي، وذلك من خلال إنشاء 100 قرية زراعية نموذجية على مساحة50 ألف فدان من الأراضي الصحراوية القريبة من العمران، وتضم كل قرية منها مساحة 500  فدان بإجمالي  5000مزرعة على مستوى جمهورية مصر العربية.

أعلنت مجموعة «سلوانا دايموند» الإماراتية، اليوم، عن توقيع اتفاقية امتياز استراتيجية للتنقيب عن النفط، مع شركة “أدا للطاقة” ومقرها جمهورية…

Instagram
WhatsApp