فرنسا تسجل أعلى رقم قياسي  بحصولها على 21 استثمار في اسبوع

فرنسا تسجل أعلى رقم قياسي بحصولها على 21 استثمار في اسبوع

111

 

دبي،أحمد الشناوي

نشرت وكالة بيزنس فرانس – الوكالة الفرنسية القومية لدعم وتنمية الاقتصاد الفرنسي على الصعيد الدولي – أحدث تقرير لها بعنوان “التقرير السنوي للاستثمارات الأجنبية في فرنسا لعام 2016” والذي يلقي الضوء على حجم الاستثمارات الأجنبية الجديدة في فرنسا للعام الماضي وقدر مساهماتها في تنشيط الاقتصاد الفرنسي.

وصل عدد الاستثمارات الجديدة لعام 2016 في فرنسا الى 1117 استثمارجديد،الأمر الذي ساهم في خلقفرص عمل جديدة قدرها 30108 (مقابل 962 قرار استثماري و33682 فرصة عمل في عام 2015) وهذاو قدحققت فرنسا 21 قراراً استثمارياً جديداًاسبوعياً على مدار عام 2016 بزيادة قدرها 16% وهو أعلى رقم حققته خلال العشرة أعوام الماضية.

وصل عدد الاستثمارات الجديدة من الشرق الأوسط الى احدى عشر مشروعاً،هذه المشاريع وفرت حوالي مائة فرصة عمل جديدة، بينما تنشط في فرنسا 380 شركة من الشرق الأوسط توفر أكثر من 24 ألف فرصة عمل.

,تمثل الاستثمارات من الإمارات العربية المتحدة 34% من اجمالي الاستثمارات الجديدة في فرنسا لعام 2016، بينما تمثل استثمارات كل من لبنان وقطر 18% لكل منها، وأكثر من نصف تلك المشروعات (55%) تخص مراكز اتخاذ القرار (استثمارات لأول مرة) الى جانب استثمارات أخرى في مجال خدمات الأعمال وخدمات المستهلك.

شملت استثمارات شركات الشرق الأوسط لعام 2016 قطاعات متعددة مثل البرمجيات وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والفنادق والنقل والمنتجات الزراعية الغذائية.

يقول مارك كانيار مدير بيزنس فرانس للشرق الأوسط: “ترتكز36% من اجمالي استثمارات الشرق الأوسط في فرنسا لعام 2016 بمنطقة ايل دي فرانس–باريس و لقدحازت الإمارات العربية المتحدة على المركز الأول من حيث الاستثمارات من الشرق الأوسط يليها كل من لبنان وقطر، نتائجالتقريرلا تشمل التدفقات النقدية الهامة التي تستثمرها صناديق النقد الخليجية السيادية التي تستثمر أموالها منذ زمن بعيد في فرنسا”.

ويضيف السيدكانيار: “جدير بالذكر أن 59 من شركات الشرق الأوسط التي تستثمر في فرنسا على قائمة فوربس 2000 لتقييم الشركات العالمية”.

تعد فرنسا الجهة المفضلة للمستثمرين وتأتي على رأسها دول الاتحاد الأوروبي (60% من اجمالي الاستثمارات في فرنسا)، تليها دول أمريكا الشمالية (20%) والدول الاسيوية (وحصتها ثابتة عند حد 12% وتأتي على رأسها اليابان).

تتصدر قائمة المستثمرين الأوروبيين الشركات الألمانية التي أصبحت في الصدارة للمرة الأولى (وحصتها 17% مقابل 15% لعام 2015)فكانت أهم استثماراتها في مجال الصناعة، تليها الشركات الأمريكية وحصتها 25% من نشاطات الأبحاث والتطوير ثم الاستثمارات الإيطالية وقدرها 13% في مجال الصناعة واخيراً اليابان التي تتصدر قائمة الدول الاسيوية المستثمرة في فرنسا.

 

اترك تعليقاً