![%d9%a2%d9%a0%d9%a1%d9%a6%d9%a1%d9%a2%d9%a1%d9%a8_%d9%a1%d9%a1%d9%a0%d9%a1%d9%a0%d9%a81](https://kl-alarab.com/wp-content/uploads/2016/12/٢٠١٦١٢١٨_١١٠١٠٨1.jpg)
الشارقة،أحمد الشناوي
ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية في دورته التاسعة عشرة ” بنيان ” الذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، أقيمت ورشة “تقسيمات واستنباطات بخط الثلث” للخطاط “حميد السعدي، في مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة في قلب الشارقة، صاحب الورشة تقاسيم على آلة القانون للفنان “محمد سليمان حلوم”، وقدّم الخطاط السعدي استنباطاته الإبداعيّة في خط الثلث ضمن تواجده في معرضه الشخصي الذي افتتح مؤخراً.
ونظم المركز ورشة “أسرار الكتابة بالذهب” للفنان التركي أورهان داقلي، قدّم خلالها عرضاً تفصيلياً لعملية الكتابة والزخرفة بالذهب الخالص وعملية صقل الذهب بالطرق التقليدية وأسرار عملية الكتابة، وحضر الورشة عدد من طلبة مركز الشارقة للخط العربي وبعض المهتمين.
كما بدأ برنامج “كتاتيب” بتنفيذ أنشطة فنية مختلقة مع انطلاق مهرجان الفنون الإسلامية، حيث نظمت ورشة “كتابه أسطر من خط الرقعة” في مسجد “الرشد” بمنطقه البطائح في الشارقة، أشرف عليها الأستاذ منصور سيد، وتم خلالها توضيح أن خط الرقعة تكتب جميع حروفه فوق السطر ما عدا الحروف التي تتجمع في كلمة “جمعه” فتكتب تحت السطر، واستخدمت أدوات من الورق الكوشيه الأبيض والحبر الأسود وقلم البوص.
وورشة “زخارف وخطوط من المدرسة المستنصرية” أشرف عليها الأستاذ مصطفى العبيدي في مسجد ” النور ” ببحيرة خالد بالشارقة، استمع الحضور خلالها لشرح تفاصيل الزخارف التي تعتبرمن أقدم النماذج الحية لهذا الفن، كما ألقى العبيدي محاضرة وأشرف على عرض فيديو بعنوان “التكوينات الخطية في العمائرالأندلسية” .
كما نظمت ورشة “زخارف وكتابات أسقف وقباب المساجد” تحت إشراف الأستاذ أيمن غزال في مسجد”عمار بن ياسر”بمنطقة الجزات بالشارقة، تم توضيح تاريخ القباب في الإسلام وأجزائها، وما لها من دور جمالي في المساجد، وأنها تعتبر رمز لقبة السماء العليا ترنو نحوها الأبصار، وتتحرك باتجاهها القلوب في مزيج من الأمل والحب والاجلال، ونظمت كذلك محاضرة ” القيم الجمالية الفنية في تركيب البنيان الخطي” ألقاها الأستاذ شاهر طريف في مسجد كعب بن مرة في المدام بالمنطقة الوسطى في الشارقة، استمع خلالها الحضور إلى شرح مفصل حول القيم الجمالية في تركيب البنيان الخطي، وشاهدوا أعمالاً بقلم المشرف على المحاضرة، ولاحظوا القيم الجمالية القائمة في تركيب وتكوين العمل الخطي.