تقنية ثورية تعالج تساقط الشعر والصلع الوراثي

أصبحت دولة الإمارات أحد أوائل الدولة في المنطقة والعالم التي تستخدم “الخلايا الجذعية الذاتية” لزراعة الشعر، والتي تعد تقنية ثورية جديدة توفر حلولاً دائمة لمعالجة حالات تساقط الشعر والصلع الوراثي التي تصيب الرجال والنساء على حدٍ سواء، نتيجة جملة من العوامل المختلفة التي قد تكون طبيعية أو سلوكية أو حتى جينية ووراثية.

وبحسب، الدكتورة ميسان حمودة، أخصائية الجلدية والتجميل وجراحة أورام الجلد من جامعه كلود برنارد ليون في فرنسا، وأحد أبرز الأطباء العرب المستخدمين لهذه التقنية الحديثة، فإن تطبيق هذا الاجراء يتطلب أخذ خزعة من “المنطقة المانحة” في فروة جلد الرأس، ثم تقطيعها لمقاطع طولية ومعالجتها بجهاز خاص يستخلص الخلايا المنشأة للشعر” بواقع1000 إلى 4000 خلية تقريباً، ليعاد حقنها في المناطق المحددة لزراعة الشعر.

وأوضحت حمودة، بأن هذه التقنية تتطلب تدخلاً جراحياً طفيفاً، يستطيع المريض بعده بوقت قصير مواصلة حياته بشكل طبيعي ودون آثار جانبية، كما تعتبر علاجاً بديلاً أو مرافقاً لزراعة الشعر وخاصة في حالات الصلع الوراثي، ويمكن استخدامها كذلك لزراعة شعر الوجه.

وتتوقع الدكتورة ميسان حمودة أن يشهد الطلب على استخدام “الخلايا الجذعية الذاتية” لزراعة الشعر تنامياً في المنطقة، خاصة مع تمتع بعض الدول العربية مثل الإمارات التي تعد من الأوائل في استخدام هذه التقنية، بالبنية التحتية المطلوبة والكوادر الطبية المؤهلة لتطبيق مثل هذه التقنيات المتطورة في العلاج.

ووفقاً للمعهد الأمريكي الوطني للصحة، فإن الخلايا الجذعية تعمل كنوع من نظام الإصلاح الداخلي للعديد من الأنسجة، حيث تُكّون خلية غير متمايزة لديها القدرة على التطور إلى أنواع مختلفة من الخلايا داخل الجسم، لتصبح خلية قابلة للتشكل على حسب الحاجة في الموضع الذي تتواجد فيه للعلاج.

يذكر أن الدكتورة ميسان حمودة، تعد الطبيبة الأولى في دولة الإمارات التي تقوم باستخدام تقنية “الخلايا الجذعية الذاتية” المتطورة، وهي حاصلة على درجات علمية رفيعة من عدة جامعات فرنسية وعالمية في تخصصات زراعة الشعر وجراحات فروة الرأس، والبحث السريري وتطوير علاجات الشعر، وهي كذلك باحثة علمية في موضوع سرطانات الجلد ولها مشاركات بحثية متنوعة على مستوى المنطقة والعالم.

أصبحت دولة الإمارات أحد أوائل الدولة في المنطقة والعالم التي تستخدم “الخلايا الجذعية الذاتية” لزراعة الشعر، والتي تعد تقنية ثورية…

Instagram
WhatsApp