وجوه من حبات الزيتون وملابس من صفحات بيضاء في “الشارقة القرائي للطفل 12”

وجوه من حبات الزيتون وملابس من صفحات بيضاء في “الشارقة القرائي للطفل 12”

يمكن تحويل صور حبات الزيتون إلى عيون لوجوه متخيلة، وتستطيع اليد المدربة أن تشكل بالمقص فستاناً من صفحة بيضاء. هذا ما يفعله “فن الكولاج”، الذي يعتمد على تجميع الملامح، وتشكيل التقاطيع وتثبيتها بالصمغ على الأوراق التي تستوعب ما ينتجه خيال الأطفال.

وسط كرنفال بديع يضم المئات من الرسوم، في المعرض المصاحب لفعاليات “مهرجان الشارقة القرائي للطفل”، أدارت الفنانة الإيطالية أليسيا برافو الفائزة بجائزة المركز الثاني في جوائز “معرض الشارقة لرسوم كتب الأطفال” لهذه الدورة، الورشة التي حملت عنوان “شخصيات ورسوم” وقدمت للأطفال المشاركين فيها مبادئ “فن الكولاج”، ودربتهم على تركيب وجوه لشخصيات افتراضية بأدوات بسيطة تتوفر في كل بيت.

بدأت الورشة التي استهدفت الأطفال من الفئة العمرية ما بين 7 إلى 12 سنة بقراءة قصة مليئة بالأحداث والشخصيات التي تصفها الكلمات بدقة لتحفيز خيال الأطفال على تصور ملامح كل شخصية، ومن ثم انطلق الجزء التطبيقي الذي نفذ من خلاله الأطفال تجارب متنوعة في ابتكار تقاطيع ووجوه بإشراف الفنانة أليسيا برافو، ومساعدة الفنان التشكيلي السوري أحمد كردي.

وعلى مدار الأيام القادمة من المهرجان الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، ويستمر في معرض إكسبو الشارقة حتى 29 مايو الجاري، تقام سلسلة من ورش العمل التفاعلية، التي تحفز التفكير والابتكار لدى الصغار في مجال الرسوم، تشترك في تقديمها الفنانة إيمان الرئيسي من الإمارات، والفنانة المكسيكية أزميرالدا ريوس التي فازت بالمركز الثالث في جوائز “معرض الشارقة لرسوم كتب الأطفال” لهذا العام، والفنانة الكورية كيونغ-مي آهن، الحاصلة أيضا على الجائزة التشجيعية عن أعمالها في الدورة الحالية من معرض الرسوم.