ويتوقع أن يعزز البلدان خلال الزيارة شراكتهما خصوصاً في قطاعات كالطاقة النووية، والاستثمار، والقطاع المالي، وغيرها من القطاعات الحيوية.

وتاريخيا، تبرز الزيارة التي قام بها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، لإندونيسيا في مايو 1990، والتي شكلت نقطة تحول مهم في مسار العلاقات بين البلدين.

وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية خلال ترؤس سموه للجنة المشتركة بين دولة الإمارات وجمهورية إندونيسيا التي عقدت في أبوظبي في العام 2023 أن البلدين نجحا خلال الـ 47 عاماً الماضية، في تعزيز التعاون والتنسيق في مختلف المجالات، ومن أهمها الطاقة والطاقة المتجددة، والسياحة، والطيران، والزراعة والأمن الغذائي، والبنية التحتية، والنقل، والسياحة، والصحة، والذكاء الاصطناعي، والتعليم والثقافة.

وأشار إلى أن التعاون الإماراتي – الإندونيسي شهد نمواً ملحوظاً في إطار المنظمات والمبادرات متعددة الأطراف ومنها الشراكة بين البلدين ضمن مجموعة العشرين تحت رئاسة إندونيسيا عام 2022، والهند عام 2023، والتعاون معا لدعم صندوق الجائحة بمبادرة من المجموعة، مثمنا دعم جمهورية إندونيسيا لانضمام دولة الإمارات إلى رابطة الآسيان بصفة شريك حوار قطاعي والتعاون المستمر لإنجاح هذه الشراكة.

واقتصادياً، تخطى التبادل التجاري بين الإمارات وإندونيسيا حاجز الـ 100 مليار درهم (27.23 مليار دولار) خلال 10 سنوات .. فقد بلغ التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وإندونيسيا بين 2014 و2023 حوالي 101.91 مليار درهم وشهدت التجارة البينية ارتفاعاً تصاعدياً خلال السنوات الماضية.