حصلت جامعة دبي، على شهادة الجودة العالمية 20000 MSI، والحفاظ على الشهادة للعام الرابع على التوالي.

وحققت جامعة دبي، درجة تميز نظراً لمطابقتها متطلبات معايير الحصول على الشهادة، وحصلت على شهادة الجودة المالية MSI 20000، لأول مرة في أواخر عام 2020.

وتعد جامعة دبي، المؤسسة التعليمية الأولى في المنطقة الحاصلة على هذه الشهادة التي تعد معياراً عالمياً متخصصاً بالجودة المالية للشركات.

منحت جامعة دبي، شهادة الجودة المالية MSI 20000، من قبل جهة التصديق الفرنسية “COFICERT”، وبدعم فني من قبل طلال أبوغزاله للاستشارات، إحدى شركات “طلال أبو غزاله العالمية”، الوكيل الحصري لمؤسسة “كوفيسيرت الفرنسية” في الشرق الأوسط.

ويعد هذا المعيار نموذجاً قياسياً وتقييماً شاملاً للأداء المالي المبني على مقارنات معيارية وفقاً لقطاع الأعمال، مرتكزاً على عاملين أساسيين: (الصلابة المالية- الأداء المالي).

ومن بين 60 مؤشر أداء عالمي، تم تقييم جامعة دبي على أساس حوكمتها المالية، حيث تجاوزت نتائجها السابقة تقريبًا في جميع المؤشرات، مما يؤكد صلابة ومتانة الأداء المالي ونموها المستمر خلال السنوات السبع الماضية.

معدلات متميزة

وكشفت نتائج تقرير تقييم MSI 20000 عن تحقيق جامعة دبي، لمعدلات متميزة في نتائج المقارنات المعيارية في قطاع الجامعات، التي تشمل أفضل الجامعات العالمية الرائدة، مثل “أكسفورد، وأمستردام، وكيبيك”، بالإضافة إلى جامعة لندن، وكلية باريس للأعمال وغيرها.

وتفوقت جامعة دبي في أدائها على هذه المؤسسات في بعض المعايير من الناحية المالية.

الجودة المالية جزء من الجودة الشاملة

ويرى رئيس جامعة دبي، الدكتور عيسى البستكي، أن الجودة المالية هي جزء من الجودة الشاملة لأي مؤسسة تهدف إلى النجاح وإحراز التقدم في عدة مجالات.

عيسى البستكي رئيس جامعة دبي
عيسى البستكي رئيس جامعة دبي

وأشار البستكي إلى أن المؤسسات والشركات الناجحة تتسابق لتطبيق المعايير الدولية التي تضمن الاستدامة المالية المبنية على أساس جودة الخدمات والمنتجات التي تقدمها في الأسواق العالمية.

وأضاف رئيس جامعة دبي: “الشهادة تعزز جهود الجامعة المبذولة في تطوير ودعم استراتيجياتها المالية، وأثبتت التزامنا بالتحسين المستمر للوضع المالي وتطور إدارة الجامعة للمخاطر”.

وتابع: “جامعة دبي قبلت التحدي خلال السنوات الماضية وخلال الجائحة، حيث أثبتت بتلك النتائج الجديدة للعالم وللجهات المعنية، صلابة حوكمتها المالية واستراتيجيتها الناجحة في إدارة الأزمة.

إنجاز عالمي

الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس شركة طلال أبوغزاله العالمية
الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس شركة طلال أبوغزاله العالمية

ووصف رئيس ومؤسس شركة “طلال أبوغزاله العالمية”، الدكتور طلال أبوغزاله، حصول جامعة دبي على شهادة MSI 20000، بالإنجاز العالمي، مشيرًا إلى أن الجامعة أثبتت مدى التزام المؤسسات العربية بأفضل الممارسات العالمية وحرصها على جودة الأداء المالي والحوكمة المالية والإفصاح والشفافية.

وقال: “شهادة الجودة المالية MSI” تمنحها “أبوغزاله للاستشارات” بصفتها الشريك المهني الحصري في الشرق الأوسط بالتعاون مع الجهة المانحة للشهادة COFICERT الفرنسية.

ما هو معيار MSI 20000

يركز معيار MSI 20000 على تقييم جميع البيانات المتعلقة بالشؤون المالية وإدارة الشركات من خلال نهج قطاعي ومبادئ صارمة قائمة على العديد من معايير التقييم ومؤشرات الأداء المبنية على المقارنات المعيارية.

تم تطوير هذا المعيار من قبل المنظمة السويسرية غير الحكومية MSI Observatory، من خلال خبراء رائدين في مجال المحاسبة قبل اختباره وتكييفه على مدار سنوات عدة، حيث تم إطلاقه لأول مرة عام 2008 خلال الأزمة الاقتصادية العالمية.