زوار “الشارقة الدولي للكتاب” يتعرفون على خطوات تصميم متجر إلكتروني

زوار “الشارقة الدولي للكتاب” يتعرفون على خطوات تصميم متجر إلكتروني

تعرف زوار معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الثامنة والثلاثين على أساسيات بناء متجر إلكتروني وأهم أساليب التسويق المستخدمة لجذب المشتري، وذلك خلال محاضرة قدمها مستشار التكنولوجيا والمصمم طه وحيد بعنوان “من إنستغرام والفيسبوك إلى شوبيفاي” ضمن فعاليات “محطة التواصل الاجتماعي”.

 

وذكر وحيد أن شوبيفاي هو اسم منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بالمتاجر عبر الإنترنت وأنظمة نقاط البيع بالتجزئة، كما توفر لمتاجر التجزئة عبر الإنترنت مجموعة من الخدمات بما في ذلك أدوات الدفع والتسويق والشحن وإشراك العملاء لتبسيط عملية تشغيل متجر عبر الإنترنت للتجار الصغار.

 

وأشار إلى الخطوات والأدوات التي يجب استخدامها لإنشاء متجر إلكتروني وهي، اختيار الشعار، أو الاسم حيث يجب البحث عن اسم بسيط غير معقد يستطيع المتصفح فهمه ويليق بالمنتج والمتجر.

 

وأضاف: “اختيار الموضوع أو المنتج الذي تريد التسويق له سواء كان منتجاً بسيطاً أو كبيراً مع الانتباه في تغيير نوع الخطوط والألوان بما تتناسب مع المنتج، وضع شريط التوجيه والذي يجب أن يكون مختصرا ولا يتعدى النقرتين ليأخذ الزبائن إلى الصفحة التي يوجد بها المنتج، حيث قمت بدراسة أثبتت أن معظم المتصفحين للمتاجر الإلكترونية لا يذهبون لرؤية المنتج عند النقرة الثالثة.

 

وقال وحيد: “من الضروري جمع الرسائل الالكترونية أو أرقام التواصل من المتصفحين بطرق ذكية لاستخدامها في التسويق للمنتج لاحقا، والتعرف على المشتري وعلى ماذا يبحث في الإنترنت مثلا: نوع المنتج الذي يحتاجه، ومن أي دولة هو، والعملة التي يستخدمها، هذه المعلومات تساعدك على معرفة الزبائن”.

 

وأوضح أنه يجب الاهتمام جيدًا بالصفة الأولى للمتجر من حيث، وصف المنتج وصفاً جيدًا والتعريف به في غوغل، والاهتمام بالصور والغرافيك، وعرض السعر للمنتج والشحن، والتسويق للمنتج في الصفحة، واستخدام أدوات التواصل مثل “صندوق المحادثة”، ومواقع التواصل الاجتماعي.

 

اترك تعليقاً